EU:n päästökauppajärjestelmä

نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي (EU ETS)

إن نظام مقايضة الانبعاثات التابع للاتحاد الأوروبي هو حجر الزاوية في سياسة الاتحاد الأوروبي لمكافحة تغير المناخ وأداته الرئيسية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة بشكل فعال من حيث التكلفة. إنها أول سوق رئيسية للكربون في العالم وتظل الأكبر.

نظام تجارة الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي:

تعمل في جميع دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج (دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية-رابطة التجارة الحرة الأوروبية)،

- الحد من الانبعاثات الصادرة عن حوالي 10 آلاف منشأة في قطاع الطاقة والصناعة التحويلية، بالإضافة إلى مشغلي الطائرات الذين يعملون بين هذه البلدان.

يغطي حوالي 40% من انبعاثات الغازات الدفيئة في الاتحاد الأوروبي.

نظام "الحد الأقصى والتجارة".

ضمن الحد الأقصى، يقوم المشغلون بشراء أو الحصول على بدلات الانبعاثات، والتي يمكنهم تبادلها مع بعضهم البعض حسب الحاجة. ويضمن الحد الأقصى لعدد البدلات المتاحة أن لها قيمة. تعمل إشارة السعر على تحفيز خفض الانبعاثات وتشجيع الاستثمار في التقنيات المبتكرة منخفضة الكربون، في حين توفر التجارة المرونة التي تضمن خفض الانبعاثات حيثما تكون التكلفة أقل.

بعد كل عام، يجب على المشغل التنازل عن مخصصات كافية لتغطية انبعاثاته بالكامل، وإلا سيتم فرض غرامات باهظة. إذا قام أحد المنشآت بتقليل انبعاثاته، فيمكنه الاحتفاظ بالبدلات الاحتياطية لتغطية احتياجاته المستقبلية أو بيعها إلى مشغل آخر لا يكفيه.

إن الإيرادات المتأتية من بيع البدلات في نظام إتس للاتحاد الأوروبي تغذي في الغالب ميزانيات الدول الأعضاء. ويتم أيضًا بيع المخصصات بالمزاد العلني لتوفير الأموال الداعمة للابتكار في التقنيات منخفضة الكربون وتحول الطاقة.

القطاعات والغازات المغطاة

يغطي نظام الاتحاد الأوروبي لمقايضة الانبعاثات القطاعات والغازات التالية، مع التركيز على الانبعاثات التي يمكن قياسها والإبلاغ عنها والتحقق منها بمستوى عالٍ من الدقة:

  1. ثاني أكسيد الكربون (CO2) من:
    • توليد الكهرباء والحرارة،
    • قطاعات الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة، بما في ذلك مصافي النفط، ومصانع الصلب، وإنتاج الحديد والألمنيوم والمعادن والأسمنت والجير والزجاج والسيراميك واللب والورق والكرتون والأحماض والمواد الكيميائية العضوية السائبة،
    • الطيران داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  1. أكسيد النيتروز (N2O)من إنتاج أحماض النيتريك والأديبيك والجليوكسيليك والجليوكسال.
  2. مركبات الكربون المشبعة بالفلور (PFCs)من إنتاج الألمنيوم.

تعتبر المشاركة في نظام إتس للاتحاد الأوروبي إلزامية للشركات في هذه القطاعات، ولكن:

  • في بعض القطاعات، يتم تضمين المشغلين الذين يزيد حجمهم عن حجم معين فقط،
  • يمكن استبعاد بعض المنشآت الصغيرة إذا اتخذت الحكومات تدابير مالية أو تدابير أخرى من شأنها خفض انبعاثاتها بمقدار مماثل،

في قطاع الطيران، حتى 31 ديسمبر 2023 على الأقل، سيتم تطبيق ETS للاتحاد الأوروبي فقط على الرحلات الجوية بين المطارات الواقعة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. اعتبارًا من 1 يناير 2019، يتعين على مشغلي الطائرات مراقبة انبعاثاتهم والإبلاغ عنها أيضًا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

نظام الاتحاد الأوروبي لتداول الانبعاثات (EU ETS)هو حجر الزاوية في سياسة الاتحاد الأوروبي لمكافحة تغير المناخ وأداة رئيسية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة بطريقة فعالة من حيث التكلفة. إنه أول وأكبر نظام دولي لتداول بدلات انبعاثات الغازات الدفيئة، ويغطي أكثر من 11000 محطة كهرباء ومنشأة صناعية في 31 دولة، بالإضافة إلى شركات الطيران.

تتضمن المرحلة الرابعة من نظام إتس للاتحاد الأوروبي العديد من التغييرات الرئيسية على الهياكل السابقة للنظام، مثل:

  • احتياطي استقرار السوق (MSR):إن MSR هي آلية تم تقديمها في عام 2015 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2019 لمعالجة فائض بدلات الانبعاثات التي تراكمت في النظام وكانت تعمل على قمع سعر الكربون. يقوم MSR تلقائيًا بضبط عرض البدلات المباعة في السوق.
  • عامل التخفيض الخطي (LRF):LRF هو التخفيض السنوي في الحد الأقصى للحد الأقصى للانبعاثات المسموح بها. بالنسبة للمرحلة الرابعة، تمت زيادة صندوق انبعاثات الكربون من 1.74% إلى 2.2% سنويًا، من أجل تحقيق تخفيض أكبر في انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • التخصيص الحر وتسرب الكربون:تقدم المرحلة الرابعة تغييرات في طريقة تخصيص البدلات المجانية. سوف تحصل الصناعات المعرضة لخطر كبير بنقل انبعاثاتها خارج الاتحاد الأوروبي (تسرب الكربون) على نسبة أعلى من البدلات المجانية. وسيكون نظام تحديد هذه الصناعات أكثر استهدافًا وديناميكية، مع تحديث قائمة القطاعات كل 5 سنوات.
  • صناديق الابتكار والتحديث:سيتم إنشاء صندوقين جديدين باستخدام الإيرادات الناتجة عن بيع البدلات بالمزاد العلني. وسيدعم صندوق الابتكار عرض التقنيات المبتكرة وسيعمل صندوق التحديث على تسهيل الاستثمارات في تحديث قطاع الطاقة وأنظمة الطاقة الأوسع وتعزيز كفاءة الطاقة في 10 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ذات الدخل المنخفض.

 

Ahmed Sakr

Product Compliance Consultant

ComplyMarket UG (haftungsbeschraenkt)

Kommentit

Jätä kommentti tai kysy kysymys

I agree to the Terms of Service and Privacy Policy